Ads 468x60px

الأربعاء، 3 أكتوبر، 2012

تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي الفصل الدراســــــي الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

تحليل محتوى كتاب الرياضيات

للصف السادس الأساسي

الفصل الدراســــــي (الأول)

إعداد

مشرفي الرياضيات

بمديريات التربية والتعليم –قطاع غزة

2011- 2012

الوحدة الأولى / الكسور العادية

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(1-1)

ضرب كسر عادي في كسر عادي آخر

- أن يذكر قاعدة ضرب كسرين عاديين

- أن يشرح التمثيل الهندسي لضرب كسرين عاديين

- أن يضرب كسرين عاديين

- أن يمثل هندسيا عملية ضرب كسرين عاديين

- أن يقارن كسور عادية تتضمن عمليات ضرب

- أن يقدر ناتج ضرب كسريين عاديين

- أن يكمل النمط بكتابة كسور عادية تكون متتابعة

- أن يميز الكسور غير الحقيقية ويحولها إلى كسور عادية

- أن يكتب مسألة حسابية حلها يتضمن عملية قسمة ضرب كسرين عاديين

- أن يحل مسائل لفظية على ضرب الكسور العادية

(1-2)

ضرب عدد كسري في كسر عادي

- أن يذكر قاعدة ضرب عدد كسري في كسر عادي

- أن يحول عدد كسري إلى كسر غير حقيقي

- أن يكتب الكسر في أبسط صورة

- أن يضرب عدد كسري في كسر عادي

- أن يمثل هندسيا ضرب عدد كسري في كسر عادي

- أن يقدر ناتج ضرب عدد كسري في كسر عادي

- أن يحل مسائل لفظية على ضرب عدد كسري في كسر عادي

(1-3)

ضرب عدد كسري في عدد كسري آخر

- أن يذكر قاعدة ضرب عدد كسري في عدد كسري آخر

- أن يشرح طريقة ضرب عدد كسري في عدد كسري آخر

- أن يضرب عدد كسري في عدد كسري آخر

- أن يقدر ناتج ضرب عدد كسري في عدد كسري آخر

- أن يحدد عدد صحيح يسبق وآخر يلي ناتج ضرب عدد كسري في عدد كسري آخر

- أن يحل مسائل لفظية على ضرب عدد كسري في عدد كسري آخر

(1-4)

قسمة كسر عادي على كسر عادي آخر

- أن يفسر معنى عبارة تتضمن عملية قسمة

- أن يذكر قاعدة قسمة كسر عادي في كسر عادي

- أن يقسم كسر عادي على كسر عادي آخر

- أن يستنتج أن ناتج ضرب الكسر في مقلوبه يساوي 1 صحيح

- أن يمثل هندسيا ناتج قسمة كسر عادي على كسر عادي آخر

- أن يحل مسائل لفظية على قسمة كسر عادي على كسر عادي آخر

- أن يكتب مسألة حسابية حلها يتضمن عملية قسمة كسر عادي على كسر عادي آخر

تابع الوحدة الأولى / الكسور العادية

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(1-5)

قسمة كسر عادي على عدد كسري

- أن يذكر قاعدة قسمة كسر عادي على عدد كسري

- أن يقسم كسر عادي على عدد كسري

- أن يجري عمليات حسابية على العدد الكسري تتضمن تحويله إلى كسر عادي غير حقيقي وإيجاد مقلوبه وناتج ضرب الكسر في مقلوبه

- أن يقدر ناتج قسمة كسر عادي على عدد كسري

- أن يقارن بين ناتج عمليتي قسمة كسر عادي على عدد كسري

- أن يكمل النمط بكتابة كسور عادية تكون متتابعة

- أن يحل مسائل تطبيقات على قسمة كسر عادي على عدد كسري

(1-6)

قسمة عدد كسري على كسر عادي

- أن يذكر قاعدة قسمة عدد كسري على كسر عادي

- أن يفسر ناتج قسمة عدد كسري على كسر عادي

- أن يمثل هندسيا ناتج قسمة عدد كسري على كسر عادي

- أن يعبر عن تمثيل هندسي لعملية قسمة عدد كسري على كسر عادي بصورة عددية

- أن يقسم عدد كسري على كسر عادي

- أن يكمل النمط باستخدام قسمة الكسور

- أن يحل مسائل لفظية على قسمة عدد كسري على كسر عادي

(1-7)

قسمة عدد كسري على عدد كسري

- أن يذكر قاعدة قسمة عدد كسري على عدد كسري آخر

- أن يمثل هندسيا ناتج قسمة عدد كسري على عدد كسري آخر

- أن يقسم عدد كسري على عدد كسري آخر

- أن يقدر ناتج قسمة عدد كسري على عدد كسري آخر

- أن يجري عمليات حسابية على العدد الكسري تتضمن تحويله إلى كسر عادي غير حقيقي وإيجاد مقلوبه وناتج ضرب الكسر في مقلوبه

- أن يكمل نمط من الأعداد الكسرية

- أن يحل مسائل لفظية على قسمة عدد كسري عدد كسري آخر

- أن يكتب مسألة لفظية حلها يتضمن عملية قسمة كسر عادي على عدد كسري آخر

تابع الوحدة الأولى / الكسور العادية

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(1-8)

خواص العمليات على الكسور العادية

- أن يشرح مفهوم التبديل في جمع الكسور العادية

- أن يشرح مفهوم التبديل في ضرب الكسور العادية

- أن يشرح مفهوم خاصية التجميع في جمع الكسور العادية

- أن يشرح مفهوم خاصية التجميع في ضرب الكسور العادية

- أن يشرح مفهوم خاصية توزيع الضرب على جمع الكسور العادية

- أن يشرح مفهوم خاصية توزيع الضرب على طرح الكسور العادية

- أن يستنتج أن خاصية التبديل تنطبق على جمع الكسور العادية

- أن يستنتج أن خاصية التبديل تنطبق على ضرب الكسور العادية

- أن يطبق قاعدة التبديل في جمع الكسور

- أن يطبق قاعدة التبديل في ضرب الكسور

- أن يستنتج أن خاصية التجميع تنطبق على جمع الكسور العادية

- أن يستنتج أن خاصية التجميع تنطبق على ضرب الكسور العادية

- أن يطبق قاعدة التجميع في جمع الكسور

- أن يطبق قاعدة التجميع في ضرب الكسور

- أن يحسب ذهنيا باستخدام خاصية التوزيع ناتج ضرب كسرين عاديين

- أن يستخدم خواص جمع الكسور وضربها في إيجاد نواتج عمليات حسابية على الكسور

- أن يستنتج أن خاصية التجميع لا تتحقق في قسمة الكسور العادية

- أن يستنتج أن خاصية التجميع لا تتحقق في طرح الكسور العادية

(1-9)

مراجعة

 

- أن يحل المسائل الحسابية التي تتضمن تتضمن جمع كسور عادية بأكثر من طريقة.

- أن يجد ناتج جمع كسور عادية عمليا

- أن يستخدم الأشكال الهندسية في إجراء عمليات حسابية (ضرب، قسمة، جمع) على الكسور

- أن يكمل مربع سحري يتضمن كسورًا عادية

- أن يقيم مقدار التغير الحادث في خصائص مستطيل إذا أضيف لبعديه كسر عادي

الوحدة الثانية / الكسور العشرية

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(2-1)

تحويل كسر عادي إلى كسر عشري

- أن يشرح طرق ضرب الأعداد قديما

- أن يعدد طرق تحويل الكسور العادية إلى كسور عشرية

- أن يُعرف الكسر العشري المنته

- أن يُعرف الكسر العشري غير المنته

- أن يحول كسر عادي إلى كسر عادي مكافئ مقامه 10 أو مضاعفاتها

- أن يحول الكسر العادي إلى كسر عشري باستخدام كسر مكافئ

- أن يحول الكسر العادي إلى كسر عشري باستخدام القسمة

- أن يحول الكسر العادي إلى كسر عشري باستخدام الآلة الحاسبة

- أن يميز بين الكسور العشرية المنتهية وغير المنتهية

 

 

 

(2-2)

الكسر العشري الدوري

- أن يُعرف الكسر العشري الدوري

- أن يميز الكسر العشري الدوري من بين مجموعة من الكسور

- أن يحول الكسر العشري إلى كسر عشري دوري باستخدام القسمة

- أن يحول الكسر العشري إلى كسر عشري دوري باستخدام الآلة الحاسبة

- أن يستنتج قاعدة النمط ويكمل بنفس الطريقة

- أن يقارن بين الكسور العشرية الدورية بصورها المختلفة

- أن يقدر الناتج ككسر عشري ويتحقق من صحة التقدير

 

(2-3)

جمع الأعداد العشرية و طرحها

- أن يشرح طريقة جمع الأعداد العشرية

- أن يشرح طريقة طرح الأعداد العشرية

- أن يجمع أعدادا عشرية

- أن يطرح أعدادا عشرية

- أن يجري عمليات الجمع والطرح على الأعداد العشرية باستخدام الآلة الحاسبة

- أن يكمل نمط من الأعداد العشرية

- أن يكتب مسألة لفظية حلها يكون حلها مسألة معطاة

- أن يحل مسائل لفظية على جمع الأعداد العشرية

- أن يحل مسائل لفظية على طرح الأعداد العشرية

(2-4)

ضرب الأعداد العشرية

- أن يشرح طريقة ضرب الأعداد العشرية

- أن يضرب أعدادا عشرية

- أن يكتشف قاعدة نمط إعادة صياغة معادلة ضرب الأعداد العشرية ويستخدمها في عمليات جديدة

- أن يستخدم الأنماط في إيجاد ناتج ضرب الأعداد العشرية

- أن يستخدم الآلة الحاسبة في إيجاد ناتج ضرب الأعداد العشرية

- أن يحل مسائل لفظية مركبة تتضمن عمليات جمع وضرب الأعداد العشرية

- أن يحل مسائل لفظية حياتية يستخدم فيها ضرب الأعداد العشرية

تابع الوحدة الثانية / الكسور العشرية

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(2-5)

قسمة عدد عشري على عدد صحيح

- أن يشرح طريقة قسمة عدد عشري على عدد صحيح

- أن يقسم عدد عشري على عدد صحيح من منزلة واحدة

- أن يجد ذهنيا ناتج قسمة عدد عشري على عدد صحيح

- أن يقدر ناتج قسمة عدد عشري على عدد صحيح

- أن يكمل نمط من الأعداد العشرية

- أن يستخدم الآلة الحاسبة في إيجاد ناتج قسمة عدد عشري على عدد صحيح

- أن يحل مسائل لفظية على قسمة عدد عشري على عدد صحيح

- أن يحل مسائل لفظية مركبة تتضمن عدة عمليات حسابية على الأعداد العشرية

- أن يكتب مسألة لفظية حلها يكون حلها مسألة معطاة على قسمة عدد عشري على عدد صحيح

(2-6)

قسمة عدد عشري على عدد عشري آخر

- أن يشرح طريقة قسمة عدد عشري على عدد عشري آخر

- أن يقسم عدد عشري على عدد عشري آخر

- أن يتحقق من ناتج قسمة عدد عشري على عدد عشري آخر باستخدام الآلة الحاسبة

- أن يغير موضع العلامة العشرية في المقسوم والمقسوم عليه بحيث يعطي نفس الناتج

- أن يحل مسائل لفظية حياتية على قسمة عدد عشري على عدد عشري آخر

(2-7)

تقريب الأعداد العشرية

- أن يعرف الطالب أهمية التقريب في الحياة اليومية

- أن يذكر القاعدة المستخدمة في التقريب

- أن يميز إشارة التقريب

- أن يقرب العدد العشري لأقرب عدد صحيح

- أن يقرب العدد العشري لأقرب جزء من عشرة

- أن يقرب العدد العشري لأقرب جزء من المئة

- أن يكتب أكبر عدد عشري ضمن شروط محددة

- أن يحل مسائل لفظية حياتية يستخدم فيها تقريب الأعداد العشرية

- أن يستخدم الآلة الحاسبة في إيجاد ناتج عمليات حسابية على الأعداد العشرية

- أن يقييم مدى مناسبة الغرفة الصفية لعدد الطلاب بعد إجراء عدة عمليات حسابية

- أن يعبر عن العدد الصحيح باستخدام الكسور العشرية الدورية

(2-8)

مراجعة

 

- أن يحدد الكسور الدورية من بين عدة كسور معطاة

- أن يجري العمليات الحسابية على الكسور العشرية

- أن يكتب مسألة لفظية تحقق شروط معطاة

- أن يجمع كسور عشرية دورية

- أن يطرح كسور عشرية دورية

الوحدة الثالثة / الهندسة

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

 

(3-1)

المضلع المنتظم

- أن يسمي بعض المضلعات

- أن يذكر عدد أضلاع كل مضلع

- أن يذكر مجموع الزوايا الداخلية لكل مضلع

- أن يُعرف المضلع المنتظم

- أن يميز المضلع المنتظم عن غيره من المضلعات

 

(3-2)

مجموع قياسات زوايا المضلع

- أن يُعرف قطر المضلع

- أن يقسم المضلع إلى عدد من المثلثات برسم أقطاره المارة بأحد الرؤوس

- أن يجد مجموع قياسات زوايا الداخلية للمضلع إذا علم عدد أضلاعه

- أن يحدد نوع المضلع إذا علم مجموع قياسات زواياه الداخلية

- أن يتحقق أن أطوال أضلاع المضلع لا يؤثر في مجموع قياسات زواياه الداخلية

- أن يستنتج قاعدة تربط عدد رؤوس المضلع بعدد أقطاره

- أن يستنتج قاعدة تربط عدد المثلثات بعدد أقطار المضلع

- أن يستنتج قاعدة تربط عدد أضلاع المضلع وعدد المثلثات الناتجة عن رسم الأقطار من أحد رؤوس المضلع

- أن يستنتج قاعدة تربط عدد أضلاع المضلع ومجموع قياسات زواياه الداخلية

(3-3)

الزاوية الداخلية للمضلع

- أن يعرف الزاوية الداخلة للمضلع المنتظم

- أن يجد قياس الزاوية الداخلية لمضلع منتظم إذا علم عدد أضلاعه

- أن يحدد أنواع المضلعات التي تصلح لتبليط مساحة معينة

- أن يحسب قياسات زاوية المضلعات التي تصلح لتكون وحدة تبليط

تابع الوحدة الثالثة / الهندسة

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(3-4)

رسم المثلث

- أن يعرف المثلث

- أن يعدد طرق رسم المثلث

- أن يذكر العلاقة بين مجموع طولي أي ضلعين في أي مثلث و طول الضلع الثالث

- أن يذكر خطوات رسم مثلث إذا علمت أطوال أضلاعه

- أن يحدد خطوات رسم مثلث إذا علم طولا ضلعين وقياس الزاوية المحصورة بينهما

- أن يحدد خطوات رسم مثلث إذا علم منه طول ضلع وقياس زاويتين

- أن يرسم مثلثا إذا علمت أطوال أضلاعه

- أن يكتب قيم ممكنة لطول ضلع مجهول في مثلث إذا علم طولا ضلعين

- أن يحدد أكبر قيمة ممكنة لطول ضلع مجهول

- أن يحدد أصغر قيمة ممكنة لطول ضلع مجهول

- أن يرسم المثلث إذا علم منه طولا ضلعين وقياس الزاوية المحصورة بينهما

- أن يرسم المثلث إذا علم منه طول ضلع وقياس زاويتين

- أن يحدد نوع المثلث إذا علمت قياسات زاويتين وضلع

- أن يبرر العلاقة بين طول الضلع وقياس الزاوية المقابلة له في أي المثلث

- أن يبرر لماذا يمكن رسم أكثر من مثلث إذا علمت قياسات الزوايا فقط

(3-5)

مساحة المثلث

- أن يذكر العلاقة بين مساحة المثلث والمستطيل المشتركين في القاعدة والارتفاع

- أن يذكر قانون حساب مساحة المثلث

- أن يذكر قانون حساب مساحة المثلث القائم الزاوية

- أن يقيم عمودا باستخدام الفرجار والمسطرة على مستقيم أو امتداده

- أن ينشئ مستطيل مشترك مع مثلث معلوم في القاعدة والارتفاع

- أن يحسب مساحة المثلث

- أن يحسب مساحة كل من مثلث ومستطيل مشتركين في القاعدة والارتفاع

- أن يحسب طول ضلع المثلث إذا علمت مساحته وطول ارتفاعه

- أن يحسب طول ارتفاع المثلث إذا علمت مساحته وطول ضلعه

- أن يحسب مساحة مثلث بمعلومية أبعاد مستطيل مشترك معه في القاعدة والارتفاع

- أن يحسب مساحة مثلث قائم الزاوية

- أن يحسب مساحة المثلث منفرج الزاوية

 

تابع الوحدة الثالثة / الهندسة

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(3-6)

رسم متوازي الأضلاع

- أن يذكر متى يكون الشكل الرباعي متوازي أضلاع

- أن يعدد خواص متوازي الأضلاع

- أن يعرف متوازي الأضلاع

- أن يعدد خطوات رسم متوازي الأضلاع إذا علم منه طول ضلعان وقياس الزاوية المحصورة بينهما

- أن يعدد خطوات رسم متوازي الأضلاع إذا علم منه طولا ضلعين متجاورين وطول أحد قطريه

- أن يعين الرأس الرابع لمتوازي الأضلاع

- أن يميز متوازي الأضلاع عن غيره من الأشكال الرباعية

- أن يطبق خواص متوازي الأضلاع على الأشكال الرباعية الأخرى

- أن يرسم متوازي الأضلاع إذا علم منه طول ضلعان وقياس الزاوية المحصورة بينهما

- أن يرسم متوازي الأضلاع إذا علم منه طولا ضلعين متجاورين وطول أحد قطريه

- أن يعين الحالات التي لا يمكن فيها رسم متوازي الأضلاع

- أن يحدد الأشكال التي تصلح لتغطية مساحة متوازي أضلاع

- أن يبرر لماذا يمكن رسم أكثر من متوازي أضلاع بنفس المعطيات

(3-7)

المعين

- أن يعرف المعين

- أن يعدد خواص المعين

- أن يذكر العلاقة بين مساحة المستطيل ومساحة المعين المرسوم داخله

- أن يذكر قانون مساحة المعين

- أن يذكر أشكالا أخرى تشترك ببعض خواص المعين

- أن يميز المعين عن غيره من متوازيات الأضلاع

- أن يستخدم خواص المعين في إيجاد أبعاد معينة في المعين

- أن يرسم المعين إذا علم طولا قطريه

- أن يرسم معين داخل مستطيل

- أن يحسب مساحة المعين

- أن يميز طائرة الأطفال من بين المعينات

- أن يذكر اسما آخر لمعين قطراه متعامدان ومتساويان

- أن يرسم معينا إذا علم طول ضلعه وطول أحد قطريه

- أن يستنتج العلاقة بين مساحة المستطيل ومساحة المعين المرسوم داخله

تابع الوحدة الثالثة / الهندسة

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(3-8)

شبه المنحرف

- أن يعرف شبه المنحرف

- أن يذكر قانون مساحة شبه المنحرف

- أن يميز شبه المنحرف عن غيره من الأشكال الرباعية

- أن يسمي قاعدتي شبه المنحرف، وساقيه وارتفاعه

- أن يعرف شبه المنحرف المتساوي الساقين

- أن يستنتج عمليا قانون مساحة شبه المنحرف

- أن يحسب مساحة شبه المنحرف

- أن يحسب طول إحدى قاعدتي شبه المنحرف إذا علمت مساحته وطول القاعدة الأخرى

- أن يستنتج العلاقة بين مساحة شبه المنحرف ومتوازي الأضلاع

- أن يحسب مساحة شبه منحرف إذا علم أنه يشترك مع متوازي الأضلاع في القاعدة والارتفاع وأعطيت مساحة متوازي الأضلاع

(3-9)

العلاقات بين الأشكال الهندسية

- أن يعرف بعض الأشكال الهندسية

- أن يعرف المستطيل

- أن يعرف المربع

- أن يعين نوع الشكل الرباعي إذا علم إحدى خواصه

 

(3-10)

مراجعة

 

- أن يعين قياس الزاوية المجهولة في الشكل الهندسي

- أن يعين طول الضلع الثالث للمثلث

- أن يجد مساحة مثلث بمعلومية أبعاد مستطيل مشترك معه في القاعدة والارتفاع

 

الوحدة الرابعة / الأعداد ونظرية الأعداد

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

 

(4-1)

تمثيل الأعداد على خط الأعداد

- أن يشرح كيفية ترتيب الأعداد على خط الأعداد

- أن يقارن بين الأعداد

- أن يرسم خط الأعداد ويمثل عليه مجموعة من الأعداد

- أن يقدر أعدادا على خط الأعداد

- أن يرتب الأعداد تصاعديا

- أن يمثل الموقع الأخير لحركة جسم على خط الأعداد

- أن يجد عددا يقع بين عددين على خط الأعداد

- أن يحل مسائل لفظية على تمثيل الأعداد على خط الأعداد

(4-2)

الأعداد الصحيحة السالبة

- أن يفسر مفهوم العدد السالب حسب نوع التغير

- أن يشرح طريقة كتابة الأعداد الموجبة

- أن يشرح طريقة كتابة الأعداد السالبة

- أن يذكر أمثلة على الأعداد السالبة والأعداد الموجبة

- أن يحدد نوع التغير ثم يعبر عنه بعدد موجب

- أن يحدد نوع التغير ثم يعبر عنه بعدد سالب

- أن يعبر عن مسألة لفظية بعدد صحيح موجب أو سالب

- أن يحل مسائل لفظية حياتية على الأعداد الصحيحة

(4-3)

مقارنة الأعداد الصحيحة بالاستعانة بخط الأعداد

- أن يشرح تمثيل الأعداد على خط الأعداد

- أن يقارن بين الأعداد الصحيحة باستخدام خط الأعداد

- أن يعطي أمثلة على مقارنة الأعداد

- أن يصدر قرارا بشأن مقارنات معينة

- أن يكمل متتالية من الأعداد وفق نمط معين

- أن يعبر عن صفات بعض الأعداد بقيمة عددية معينة

 

(4-4)

جمع الأعداد الصحيحة.

- أن يشرح مفهوم جمع الأعداد الصحيحة (السالبة والموجبة)

- أن يربط جمع الأعداد الصحيحة بأمثلة واقعية

- أن يجمع أعدادا صحيحة باستخدام خط الأعداد

- يكتب معادلة الجمع الممثلة على خط الأعداد

- أن يحل مسائل لفظية على جمع الأعداد الصحيحة

(4-5)

طرح الأعداد الصحيحة

- أن يذكر سبب استخدام طرح الأعداد الصحيحة في الحياة اليومية

- أن يربط طرح الأعداد الصحيحة بأمثلة واقعية

- أن يطرح أعدادا صحيحة باستخدام خط الأعداد

- أن يعبر عن التغيير الحادث بمعادلة طرح

- أن يحل مسائل لفظية على طرح الأعداد الصحيحة

تابع الوحدة الرابعة / الأعداد ونظرية الأعداد

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(4-6)

قوة العملية الحسابية وأولوية إجرائها

- أن يقرأ معادلات تتضمن أعدادا صحيحة

- أن يبين العلاقة بين الجمع والطرح

- أن يبين العلاقة بين الضرب والقسمة

- أن يذكر ترتيب العمليات الحسابية حسب قوتها

- أن يجري عمليات حسابية حسب ترتيب قوتها

- أن يتحقق من صحة الناتج باستخدام الآلة الحاسبة

- أن يقارن بين أزواج من العمليات الحسابية

 

(4-7)

الأسس

- أن يميز الأس، والأساس في الصورة الأسية للعدد

- أن يعبر عن العدد بصورته أسية

- أن يعبر عن الضرب المتكرر بالصورة الأسية

- أن يجد قيمة مقدار مكتوب بالصورة الأسية

- أن يرتب مقادير مكتوبة على الصورة الأسية

- أن يحول بين المقادير معبرا عنها بصورة أسية

- أن يقارن بين المقادير المكتوبة بصورة أسية

- أن يجد باستخدام الآلة الحاسبة قيمة مقدار مكتوب بالصورة الأسية

- أن يستخدم الآلة الحاسبة في المقارنة بين مقادير مكتوبة بصورة أسية

 

(4-8)

تحليل العدد إلى عوامله الأولية

- أن يفسر معنى تحليل العدد إلى عوامله الأولية

- أن يحلل العدد إلى عوامله الأولية

- أن يكتب ناتج تحليل العدد على الصورة الأسية

- أن يحلل العدد باستخدام القسمة المطولة

- أن يحلل العدد باستخدام شجرة العوامل

- أن يميز بين الأعداد الأولية وغير الأولية

- أن يكتب العدد إذا علمت الصورة الأسية له

 

تابع الوحدة الرابعة / الأعداد ونظرية الأعداد

الدرس

معرفة مفاهيمية

معرفة إجرائية

حل مشكلات

(4-9)

الجذور التربيعية للأعداد الطبيعية

- أن يذكر بعض حقائق الضرب

- أن يعرف الجذر التربيعي للعدد المربع

- أن يعرف رمز الجذر التربيعي

- أن يمثل العدد المربع بمساحة

- أن يميز الأعداد المربعة

- أن يجد الجذر التربيعي لعدد مربع

- أن يقارن بين جذور تربيعية

- أن يحول مستطيل إلى مربع له نفس المساحة

- أن يحل أسئلة لفظية حياتية على الجذور التربيعية

(4-10)

الجذور التكعيبية للأعداد الطبيعية

- أن يعرف الجذر التكعيبي للعدد المكعب

- أن يميز رمز الجذر التكعيبي

- أن يميز دليل الجذر

- أن يمثل الجذر التكعيبي بمكعب

- أن يميز العدد المكعب من بين الأعداد

- أن يجد الجذر المكعب للعدد المكعب

- أن يقارن بين جذور تكعيبية

- أن يقدر ناتج جمع جذور تكعيبية

- أن يحل مسائل لفظية على الجذور التكعيبية

5 التعليقات:

إرسال تعليق