Ads 468x60px

الجمعة، 21 سبتمبر، 2012

العلاقات بين الأشكال الهندسية الرباعية

السلطة الوطنية الفلسطينية

وزارة التربية والتعليم العالي

مديرية غرب غزة

بحث بعنوان :

العلاقات بين الأشكال الهندسية الرباعية

إعداد

الأستاذ : إياد خميس نتيل

 

إشراف

الأستاذ باسم المدهون

تاريخ تقديم البحث

2011م

المقدمـة

بسم الله الرحمن الرحيم أن الحمد لله نحمده جل وعلا علم الإنسان ما لم يعلم.

خلق الله سبحانه وتعالى الداء وجعل له الدواء ، سبحانه المسهل الميسر للعمل ، كان هذا البحث يجري حول العلاقة بين الأشكال الهندسية الرباعية ، لما لهذه العلاقة من أهمية في تزويد الطلاب بالمعلومات الهندسية التي تنمي العقول وتحثهم على التفكير والإبداع.

تعريف المصطلحات:

1- الشكل الرباعي : هو مضلع عدد أضلاعه أربعة.

2- متوازي الأضلاع : شكل رباعي فيه كل ضلعين متقابلين متوازيان.

3- المعين : هو متوازي أضلاع ، فيه ضلعان متجاوران متساويان ، وهذا يعني أن جميع أضلاعه متساوية.

4- المستطيل : هو متوازي أضلاع ، زواياه قوائم.

5- المربع : هو مستطيل فيه ضلعان متجاوران متساويان ( وهذا يعني أن جميع أضلاعه متساوية ).

6- شبه المنحرف : هو شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان ، والضلعان الآخران غير متوازيين.

7- طائرة ( طيارة ) الأطفال : هي شكل رباعي فيه ضلعان متجاوران متساويان ، والضلعان المتجاوران الآخران متساويان.

الأشكال الهندسية، محمد وسيم بيضون،دار النشر الكتب العلمية،1994م

كتاب الرياضيات – الجزء الأول- الصف الخامس

المجال : الرياضيات الفئة العمرية : من 10 إلي 12 سنة

الموضوع : الهندسة

العنوان : العلاقة بين الأشكال الهندسية الرباعية

السؤال العام :

ما العلاقة بين الأشكال الهندسية الرباعية ؟

الأسئلة الفرعية :

1- عدد أنواع الأشكال الرباعية؟

2- ما هي عناصر الشكل الرباعي؟

3- ما هي خصائص كل من : متوازي الأضلاع ، المربع ، المستطيل ، المعين ؟

4- ما هي الخصائص المشتركة بين كل من : متوازي الأضلاع ، المربع ، المستطيل ، المعين ؟

5- استنتاج العلاقة المشتركة بين الأشكال الرباعية التالية : متوازي الأضلاع ، المربع ، المستطيل ، المعين ؟

6- عدد محاور التماثل في كل من : المربع ، المستطيل ، المعين ، شبه المنحرف ، طائرة الأطفال ، متوازي الأضلاع.

7- هل المربع هو مستطيل ؟ وهل العكس صحيح ؟

8- هل المربع هو معين ؟ وهل العكس صحيح ؟

 

imageimage

الأشكال الهندسية، محمد وسيم بيضون،دار النشر الكتب العلمية،1994م

كتاب الرياضيات – الجزء الأول- الصف الخامس

imageimage

الأشكال الهندسية، محمد وسيم بيضون،دار النشر الكتب العلمية،1994م

كتاب الرياضيات – الجزء الأول- الصف الخامس

imageimageimage

الأشكال الهندسية، محمد وسيم بيضون،دار النشر الكتب العلمية،1994م

كتاب الرياضيات – الجزء الأول- الصف الخامس

imageimageimageimage

خاتمة البحث

أهمية البحث:

1- تزويد الطلاب بمعلومات حول العلاقة بين الأشكال الهندسية الرباعية.

2- إتاحة الفرصة للطلاب على الاهتمام في مجال البحث العلمي.

3- بناء علاقة مشتركة بين الطلاب والمعلم في بناء البحث العلمي.

4- استثارة دوافع الطلاب في مجال البحث العلمي حول تقصي الحقائق.

image

التوصيات:

1- الأخذ بالاهتمام حول ما ورد بالبحث وإتاحة الفرصة للطلاب للاستفادة منها.

2- العمل على جعل البحث مرجعية للطلاب للاطلاع عليه في مكتبة المدرسة.

3- استكمال للمجهود الذي تم التوصل إليه.

4- توفير المواد الخام لمساعدة الطلاب في إجراء البحوث حول هذا الموضوع.

5- ندعو الطلاب الباحثين للدقة والموضوعية والأمانة العليمة.

6- تفعيل رحلات مدرسية إلى مكاتب أو مؤسسات ليستفاد منها في إجراء البحوث العلمية وزيادة الثروة العلمية لدى الطلاب.

29 التعليقات:

إرسال تعليق