Ads 468x60px

الخميس، 27 سبتمبر، 2012

تحليل محتوى القراءة والمحفوظات في مبحث اللغة العربية للصف السادس (الفصل الدراسي الأول)

مديرية التربية والتعليم ـــ غرب غزة

قسم الإشراف والتأهيل التربوي

تحليل محتوى القراءة والمحفوظات في

مبحث اللغة العربية

للصف السادس (الفصل الدراسي الأول)

إعداد لجنة مبحث اللغة العربية

تحت إشراف الدكتورة/

أنيســـة قنديـــل


تحليل محتوى الدرس الأول في مبحث اللغة العربية

للصف السادس الأساسي - الفصل الدراسي الأول

بعنوان ( آيات من سورة مريم )

آيات قرآنية حول قصة مريم بنة عمران، ونبي الله عيسى عليه السلام .

التحليل:

أولاً: من حيث المضمون:

1. الفكرة العامة :

قصة معاناة مريم في إنجابها عيسى - عليه السلام - دون أن يكون لها زوج .

2. الأفكار الرئيسة :

- اعتزال مريم لقومها.

- نزول الوحي على مريم في صورة بشر .

- تبشير الوحي لمريم بعيسى عليه السلام.

- ولادة مريم لعيسى -عليه السلام- بعيدا عن قومها .

- عودة مريم - عليها السلام -وهي تحمل مولودها .

- موقف قومها منها .

- معجزة عيسى عليه السلام .

- وصية الله سبحانه لسيدنا عيسى .

3. المفاهيم :

الروح ، المخاض ، بغياً ، سريا ، فريا ، زكيا .

4. الحقائق :

- نزول الوحي في صورة بشر . ( حقيقة علمية ) .

- عملية المخاض عملية مؤلمة . ( حقيقة علمية ) .

- لا راد لقضاء الله . ( حقيقة دينية ) .

- مريم بنت عمران وأم عيسى فتاة عذراء . ( حقيقة دينية ) .

- إرسال الله الملائكة لمن يصطفيهم من البشر. ( حقيقة دينية ) .

- معجزات عيسى عليه السلام . ( حقيقة دينية ) .

5. القيم :

- الرضا بحكم الله وقضائه.

- الطاعة والصدق .

- التحمل والصبر في سبيل الله. .

6- الاتجاهات :

- ميل مريم إلى عبادة الله .

- اعتزال مريم قومها .

7- المواقف :

- موقف مريم من قومها واعتزالها لهم .

- موقف مريم من الوحي وتوسلها إليه أن يدعها وشأنها .

- موقف مريم مما حل بها وتمنيها الموت عند المخاض.

- موقف مريم أمام قومها بعد عودتها تحمل عيسى عليه السلام .

- موقف قوم مريم - عليها السلام - من عيسى عليه السلام .

8 - المبادئ: - معاقبة المرأة التي تلد بلا زوج .

- عدم الخضوع لكلام الناس .

- ما يريده الله ليكون فهو كائن.

8- الآراء : شدة إيمان وصدق مريم - عليها السلام - وقربها من الله بعبادتها الخالصة كافأها الله - جل وعلا - بها بنبي يتكلم في المهد ، ويعطيه الله الإنجيل ، فيزداد المرء إيمانا بالله ، وبالملائكة ، وبالأنبياء وبالكتب .

ثانياً :من حيث الشكل :

المفردات:

انتبذت ، حجاباً ، زكياً، بغياً، المخاض ، بشرا سويا ، لأهب ، هو علي هين ، نسيا منسيا .

التراكيب:

اذكر في ، أعوذ بـ ، أهب لـ .فناداها من ، وهزي إليك ، أتت به ، فأشارت إلى ،نسيا منسيا ، بشرا سويا ، فاتخذت من .

3. الأساليب:

- اذكر في الكتاب : ( أسلوب أمر ) غرضه التنبيه .

- وهزي إليك ، فكلي واشربي وقري ( أسلوب أمر ) .

- إني أعوذ بالرحمن منك ، قد جعل ربك تحتك سريا ، إني نذرت للرحمن صوما ،

لقد جئت شيئا فريا ، إني عبد الله ( أسلوب توكيد ) .

- إن كنت تقيا ، فإما ترين من البشر أحدا فقولي . . . ( أسلوب شرط ) .

- إنما أنا رسول ربك ( أسلوب قصر ) .

- لأهب لك غلاما ( أسلوب تعليل ) .

- أنى يكون لي غلام ، كيف نكلم من كان في المهد صبيا (أسلوب استفهام ) .

- لم يمسسني بشر ،فلن أكلم اليوم إنسيا ، ما كان أبوك امرأ سوء ، ولم

يجعلني جبارا شقيا ( أسلوب نفي ) .

- يا ليتني مت (أسلوب تمن ) .

- يا أخت هارون ( أسلوب نداء ) .

4. دلالة الألفاظ :

- بشرا سويا : تدل على تمام الخلقة وجمال الشكل .

- زكيا : تدل على الطهارة والنقاء .

- هو علي هين : تدل على قدرة الله الفائقة التي ليس لها مثيل .

5- ضبط بنية الكلمات :

لأَهَب ، تساقِط ، ترينّ ، سَوء .

6- مواطن الجمال : فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة : تصوير جميل حيث شبه المخاض بإنسان قاس يجبرها على اللجوء إلى جذع النخلة .

التكامل مع فروع اللغة العربية :

القواعد : - الجملة الاسمية : المبتدأ والخبر

- تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر .

- المبتدأ يأتي اسما ظاهرا ويكون مرفوعا وعلامة رفعه الضمة ( إذا كان مفردا ، أو جمع تكسير ) والألف ( إذا كان مثنى ) .

- أما الخبر فيأتي على صور منها :

الجار والمجرور – الظرف بنوعيه

ويأتي جملة فعلية ، وتكون الجملة الفعلية أو شبه الجملة في محل رفع .

علامة رفع المبتدأ الضمة إذا كان مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالما ، وعلامة رفع المبتدأ الألف إذا كان مثنى ، وعلامة رفعه الواو إذا كان جمع مذكر سالما .

- يوفق بين الكلمات بحيث تكون جملا مفيدة . تدريب ( 1 ) .

- يعين المبتدأ والخبر تدريب ( 2 ) .

- يخبر عن كل مبتدأ بــ ( 3 ) أخبار الأول اسم ،والثاني شبه جملة ،والثالث جملة فعلية تدريب ( 3 ) . – يعرب المبتدأ والخبر تدريب( 4 ) .

الإملاء :

- الهمزة المتوسطة على نبرة .

- تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة إذا كانت مكسورة أو بعد كسر .

- الكسرة أقوى الحركات ويناسبها النبرة ، ويليها في القوة الضمة وتناسبها الواو ، ثم

الفتحة وتناسبها الألف ، ثم السكون .

- أمثلة للمهارة الإملائية .

- يبين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة تدريب ( 1 ) .

- يضع الهمزة المكسورة على صورتها الصحيحة . تدريب ( 2 ) .

- يركب الكلمات مع مراعاة كتابة الهمزة بصورتها الصحيحة . تدريب ( 3 ) .

التّعبير :

- يكتب قصة مع ترتيب فقراتها ، واختيار العنوان لها ، تتحدث عن مهمة رجال الإطفاء

الصعبة عندما يقع حريق في أحد المنازل .

- تنمية مواهب الطلاب في كتابة القصة .

الخطّ :

- يحاكي حرف الألف ( أ ) في مواضع مختلفة بخطّي النسخ والرقعة .

- إيقاظ المواهب وتنتميتها .

* * * * * * * *

تحليل محتوى الدرس الثاني

نص ( أمّاه ) "للشّاعر ( أبو فراس الحمداني ) .

أولاً من : حيث المضمون .

1 – الفكرة العامة :

شاعر يعدد مناقب أمه التي توفيت أثناء أسره .

2– الأفكار الرئيسة :

1- لم تكن الأم راضية بما حل بابنها .

2- الابن في أسره يحتاج لمن يدعو له ويجيره .

3- بعد الشاعر الأسير عن أمه لا يشعره بسرور أو اطمئنان .

4- بسبب أسره ابتعد الشاعر عن موطن أمه وملائكة السماء .

5- الأم تطوي ألمها وأسرارها .

6- يتساءل الشاعر بعد وفاة أمه لمن يشكو همومه ومن يناجي .

3-المفاهيم :

الأسير / الاستجارة / الأجل / الدعاء .

4- المبادئ :

· تقدير التضحيات .

· الاحتفاظ بالسر وعدم البوح به .

· الوقوف إلى جانب الأسير ومساعدته .

5- الحقائق :

· كتابة القصيدة والشاعر أسير . ( حقيقة تاريخية )

· المؤمن بالله يصلي ويصوم . ( حقيقة دينية )

· الأم تموت والشاعر في الأسر . (حقيقة تاريخية )

· حضور الملائكة عند الوفاة . ( حقيقة دينية )

6- الآراء :

1- الشاعر لا ينسى فضل أمه مع أنه في السجن .

2- حفظ الأسرار من الأخلاق الحميدة .

3- الدعاء للميت من الوفاء .

7- القيم : الحرية ، الإيمان بالملائكة ، الإيمان بالقضاء وبالقدر ، الإخلاص .

8- الاتجاهات :

· الدعاء للأسير بالإفراج عنه .

· تأدية العبادات .

· جارة المستجير .

· المحافظة على الأسرار وعدم البوح بها .

9- المواقف :

· موقف أم الأسير من ابنها حيث تكره ما حل به من أسر .

· موقف الأم في لجوئها إلى الله بالدعاء .

· موقف الابن يتمثل في الدعاء لأمه ، وفي ذكر فضائلها ، وتحسره على فقدانها وفي موتها يفقد من يدعو له أو يستجير .

10 - العاطفة : ذاتية , صادقة ، حزينة و جياشة .

ثانياً من حيث الشكل :

1 - المفردات :

غيث : مطر يستجير: يطلب المساعدة نصير: يقف بجانبه ( مساعد )

مصون: محفوظ الأجل القصير : انتهاء العمر أناجي : أسر

أوقى : أحفظ مضى بك : أصابك

2- التراكيب :

بكره منك / سار في / يدعو لـ / غاب عن / مضى بـ / كم هم طويل /كم سر مصون ب /كم بشرى بـ / ضاقت ب / أوقى ب .

3- الأساليب :

- ( إذا ابنك سار ... فمن يدعو له ) , (إذا ضاقت بما فيه الصدور ) :( أسلوب شرط ) .

- فمن يدعو له أو يستجير ؟ ( استفهام ) غرضه : النفي والاستبعاد .

- إلى من أشتكي ؟ ولمن أناجي ؟ بأي دعاء داعية أوقى ؟ بأي ضياء وجه أستني ر؟

- أيا أم الأسير ، أيا أماه . ( أسلوب نداء ) غرضه : التعظيم وإظهار الحسرة

- ما لقي الأسير ، لم يكن منه نصير ، ليس له ظهور ، : ( نفي ) .

- كم هم طويل ، كم سر مصون ، كم بشرى بقربي : ( خبرية تفيد التكثير ) .

- سقاك غيث ، : عبارة يراد بها الدعاء .

4- مواطن الجمال :

- ( بر – بحر ) تضاد يفيد توضيح المعنى وإبرازه

- ( غاب – حضور ) تضاد يفيد توضيح المعنى وإبرازه .

- ( طويل ، قصير ) تضاد يفيد توضيح المعنى وإبرازه .

- ( مات ، ليس له ظهور ) ترادف يفيد توكيد المعنى وإبرازه .

- ( سقاك غيث ) تصوير جميل يدعو فيه الشاعر لأمه بالرحمة حيث شبه الرحمة بالمطر.

- ( كم سر مصون بقلبك مات ) تصوير جميل حيث شبه السر بإنسان مات دون أن يراه

أحد .

- ( إذا ضاقت بما فيه الصدور ) تصوير حيث صور الصدور بالوعاء الضيق الذي ضاق

بما فيه .

- ( بأي ضياء وجه أستنير) تصوير جميل حيث شبه وجه أمه بالقمر الذي يضيء الطريق للآخرين .

التكامل مع فروع اللغة :

1- القواعد :

- نفي الجملة الاسمية .

- تنفى الجملة الاسمية إذا سبقتها أداة من أدوات النفي ( ليس ، ما ) .

- ترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

- يدخل ( ما أو ليس ) على الجمل . تدريب ( 1 )

- يميز ما النافية من غيرها . تدريب ( 2 )

- يعرب الجملة الاسمية المنفية . تدريب ( 3 )

2- الإملاء :

- الهمزة المتوسطة على واو .

- تكتب الهمزة المتوسطة على واو إذا جاءت :

- مضمومة بعد ضم .

- مضمومة بعد مفتوح .

- مضمومة بعد ساكن .

- يضع الهمزة على صورتها الصحيحة في الفراغ . تدريب ( 1 ) .

- يبين سبب كتابة الهمزةالمتوسطةعلى واو أو على نبرة . تدريب ( 2 ) .

- يركب الكلمات مع مراعاة كتابة الهمزة بصورتها الصحيحة . تدريب ( 3 ) .

3- التّعبير :

- يكتب بما لا يقل عن عشرة أسطر عن فضل الوالدين .

- تنمية مواهب الطلاب .

4- الخطّ :

- يحاكي أحرف ( الباء والتاء والثاء ) بخطّي النسخ والرقعة .

- تنمية المهارات .

* * * * * * * * *

تحليل محتوى الدرس الثالث ( المفتاح )

أولا : من حيث المضمون :

1- الفكرة العامة : المفتاح رمز الاعتزاز والتمسك بالوطن الأصلي والبيت الموجود فيه مع حق العودة .

أ‌- الأفكار الرئيسة :

- شكل المفتاح يشبه شكل البندقية البلاستيكية .

- ذكريات الجدة بأيامها التي قضتها قبل أربعين عاما .

- تذكر الجدة شجرة الزيتون التي زرعتها في حاكورة الدار .

- المفتاح يرمز إلى التمسك بالأرض وحق العودة إليها .

- انشغال الأطفال بالبحث عن المفتاح لإرضاء الجدة .

- همجية العدو ( المحتل ) في إزالة كل معالم البلدة .

- الجدة تطلب أخذ صورة تذكارية والمفتاح معلق في رقبتها .

- رحيل الجدة .

- نجاح الجدة في إيصال ما تريد .

ب‌- الحقائق :

1- الذي يكبر في السن تبدأ ذاكرته تضعف .( حقيقة عليمة )

2- قيام العدو بإزالة كل معالم البلدة . ( حقيقة تاريخية )

3- رحيل الجدة عن الزمان والمكان . ( حقيقة علمية )

ج- الشخصيات : الجدّة - الأطفال - الوالد .

د- المواقف :

1- سرد الجدة لذكرياتها يسبب لها الألم .

2- المفتاح هم الجدة اليومي .

3- انشغال الأطفال في البحث عن المفتاح .

4- رضا الجدة باهتمام الأطفال بعملية البحث .

5- وصف الوالد لأمه بأن ذاكرتها بدأت تضعف .

6- رحيل الجدة عن المكان والزمان .

7- تأثر الأحفاد بموت الجدة .

هـ- المفاهيم والمبادئ :

1- اعتزاز الإنسان بالأشياء نابع من كونها تحمل قيمة معنوية لديه .

2- فقد الأشياء العزيزة التي تحمل ذكريات شيء مؤلم .

3- البحث عن المفتاح كل يوم مع إيجاده يحقق السّعادة والرّضا .

4- تعليق المفتاح في رقبة الجدة أيقظ في الابن الضمير الحي .

5- تحقيق وصيّة الجدة من خلال حمل أحد الأحفاد المفتاح ووضعه في عنقه .

6- الحفاظ على المفتاح حفاظ على الأرض وحق العودة .

و- القيم والاتجاهات :

1- المشاركة الوجدانية بين الأفراد والأسرة تتمثل في البحث عن المفتاح .

2- المفتاح مرتبط بذكريات عزيزة تجعل الجدة تحرص عليه .

3- ليست القيمة في المفتاح بقدر ما يرمز إليه .

4- تأثر الأحفاد بموت الجدة .

5- الابن يفهم الوصية ويعلق المفتاح في رقبته .

6- على الإنسان أن يتسلح بالأمل لأنه ينشط التفكير .

7- لا يجوز أن يضعف الإنسان أو يستسلم لعدوه مهما كانت قوته.

8- لا يضيع حق وراءه مطالب .

ثانيا: من حيث الشّكل :

المفردات اللّغوية:

موصد : مغلق غمرتني : ملأتني تنهيدة : النفس العميق الذي يخرج من القلب

يليق : بلائم طرقات : دقات عكاز : العصا التي يتوكأ عليها كبار السن

أشيدها : أبنيها تسرد : تحكي تبدي : تظهر

تنهض : تقوم شكته : شبكته ركض : جرى وأسرع

* التّراكيب اللّغوية :

ستفتحينه بهذا - لا يليق لهذا المفتاح - سأشيدها لك - تمسح بـ - زرعتها في - لم تمحها من - غمرتني بـ ينشغل بـ - تسرد بـ - خبأت في - يقول في- البحث عن - شكته بـ - علقته في - معلق في - ركض إلى- بحث بـ - ووضعه في - ينظر إلي - يتلو .. من - أكثر من - لاهتمامنا بـ .

* ضبط بنية الكلمات : المِفْتاح - عُبِّها – تَضْعُف- زُنّارها - طَرَقات .

* الأساليب اللّغوية :

1- هل يوجد باب موصد ستفتحينه بهذا المفتاح ؟ أين مفتاح الدار ؟ ( أسلوب استفهام) .

2- ما نفع المفتاح ، وقد أزالوا الباب يا أمي ، والدار و الحاكورة وكل البلدة ؟ ( أسلوب استفهام).

3- يشبه شكل بندقيتي . (أسلوب تشبيه)

4- لم تمحها الأيام - لم يعدلها - لم يختف المفتاح اليوم - لم تنهض - لم تسمع طرقات العكاز- لم يصح ديك الفجر - لن تتمكن أي قوة (أساليب نفي) .

5- يا جدة ، يا أمي ( أسلوب نداء) .

6- قد يشهد الليل (أسلوب يفيد التشكيك ) .

7- وقد خبّأت - وقد أزالوا - وقد شكّته - وقد رحل . (أسلوب توكيد) .

* الأنماط اللّغوية :

1- لا يليق بهذا المفتاح إلا باب .

لا يليق ................. إلا ......................

2- كلما قبلنا كفيها قالت :

كلما : ......................... قالت : ...........................

* الصّور الجماليّة :

1- يشبه شكل بندقيتي البلاستيكية : تصوير جميل حيث صور شكل المفتاح بشكل البندقية .

2- ذاكرتها الخصبة : (تصوير) حيث شبه ذاكرة الجدة بما فيها من ذكريات بالأرض الخصبة

الصالحة للزراعة .

3- إن ذاكرتها بدأت تضعف : (تصوير جميل) حيث شبه الذاكرة بإنسان يضعف .

* التكامل مع فروع اللغة العربية :

* القواعد :

- نفي الجملة الفعلية .

1- الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل .

2- من أحرف النفي : ما ، لم ، لا ، لن .

3- يعين حرف النفي ، والفعل المنفي . تدريب ( 1 ).

4- يميز الجمل الفعلية المثبتة من المنفية . تدريب ( 2 ) .

5- يكتب جملا مثبتة وأخرى منفية باستخدام أحرف النفي . تدريب ( 3 ) .

* الإملاء :

- الهمزة المتوسطة على ألف .

- تكتب الهمزة المتوسطة على ألف إذا كانت :

- مفتوحة بعد مفتوح .

- مفتوحة بعد ساكن .

- ساكنة بعد مفتوح .

- يبين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على ألف . تدريب ( 1 ).

- يضع الهمزة المتوسطة على صورتها الصحيحة . تدريب ( 2 ) .

- يكتب كلمات مماثلة للمعطى في همزتها المتوسطة . تدريب ( 3 ) .

*التعبير :

يكمل القصة بإضافة أحداث أخرى ونهاية مناسبة وعنوان مناسب :

(( أبو نبيل صياد فقير . . . فقرر مساعدته . . . ................................... ))

- تنمية مواهب الطلاب .

*الخطّ :

- يحاكي أحرف ( الجيم والحاء والخاء ) بخطي النّسخ والرّقعة في مواضع مختلفة .

- تنمية المهارات .

* * * * * * *

تحليل محتوى الدرس الرابع

بعنوان سيد الشهداء ( حمزة بن عبد المطلب ) رضي الله عنه

أولاً : من حيث المضمون :

* الفكرة العامة :

حمزة بن عبد المطلب فارس في الجاهلية و فارس في الإسلام .

* الأفكار الرئيسة :

1- حمزة علم المجاهدين وصفي رسول الله صلى الله غليه وسلم .

2- صفات حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه .

3- تردد حمزة بن عبد المطلب في دخول الإسلام .

4- إسلام حمزة بن عبد المطلب – رضي الله عنه – وانتصاره لابن أخيه .

5- حمزة أسد الله وأسد الرسول عليه الصلاة والسلام .

6- بسالته في غزوة بدر.

7- استشهاده في غزوة أحد .

8- وداع النبي -عليه الصلاة والسلام- لعمه .

* الحقائق :

- صدق وأمانة وشجاعة الرسول عليه الصلاة والسلام .

- انتصار المسلمين على الكفار في غزوة بدر .

- استشهاد حمزة - رضي الله عنه - في غزوة أحد .

- حمزة عم الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأخوه في الرضاعة .

* المواقف :

- موقف حمزة عندما عرض عليه الإسلام .

- موقفه من إيذاء أبي جهل للرسول عليه الصلاة والسلام .

- موقفه في غزوة بدر .

- موقف كفار قريش من حمزة بعد غزوة بدر .

- موقف حمزة في معركة أحد .

- موقفنا من حمزة وأمثاله .

* الشخصيات :

- الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – صادق ، أمين ، شجاع .

- حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه- فارس، شجاع ، مدافع عن المظلوم نصير الحق .

- أبو الحكم بن هشام ( أبو جهل ) مشرك ، من وجهاء قريش .

- عتبة بن أبي ربيعة . مشرك ، قتل في غزوة بدر.

- مولاة عبد الله بن جدعان .

* المفاهيــم : الشهادة - الشهيــد - البطولة .

* القيم : الصدق ، الأمانة ، الشجاعة ، الدفاع عن الحق .

* الاتجاهات : حب الفروسية ، حب فنون القتال ، نصرة المظلوم .

ثانياً : من حيث الشكل :

* المفردات :

* صدقوا ما عاهدوا الله عليه : نفذوا أوامر الله * أبلوا : صدقوا في الجهاد .

* الجلاد : القتال * الشكيمة: قوة القلب وجمعها شكائم

* أترابه: من هم في سنه من الأصدقاء * أعز فتى : أقوى فتى * وجهائها : أعيانها * بيد أنه : إلا أنه * يهينه : يذله

* يشتمه : يسبه * متوشحا : متقلداً

* مولاة : خادمة * الصفا : إحدى صخرتي المسعى في مكة المكرمة * شجه : شق جلد رأسه * سريه : قطعة من الجيش جمعها (سرايا) *الجمعان : الجيشان * تتجرع : تبتلع

* وكلوا إليه : أسندو إليه *غيلة : اغتيالاً

* غدراً : خيانة

* التراكيب : نشأ على , عرف بــ , اشتهر بــ , دعا له , يلهو بــ , ارتفعت إلى , يودع في , يصلى على , فتردد فيه , ولم يفكر فيه , يدافع عنه , مر به , انصرف عنه , يزين بها , يصول ويجول فيه , أصاب بــ , أعز فتى في .

* الأساليب اللغوية :

1- وقد عرف بين أترابه ( أسلوب توكيد ) .

2- لم يفكر – لم يكلمه – لم يرد عليه – لم يكن عمه – لم يحد الرسول – لن أصاب

3- لا يعترف بدين قريش – لا يرضى لأحد أن يهينه ( أسلوب نفي ) .

4- أتشتمه وأنا على دينه – أقول ما يقول ؟ ( أسلوب استفهام ) .الغرض منه التهديد .

5- أنه أعز فتى في قريش ( أسلوب تفضيل ) .

6- ولما ظهر الإسلام ... دعاه الرسول ( أسلوب شرط ) .

7- يا أبا عمارة ( أسلوب نداء ) . غرضه إظهار الاحترام والتقدير.

8- فرد عليّ إن استطعت . ( أسلوب أمر ) . الغرض منه التعظيم .

9- ليوجه نحوه ضربته القاتلة . ( أسلوب تعليل ) .

10- اجتاحه الغضب . تعبير يدل على الغضب الشديد .

* مواطن الجمال :

- عشق فنون الجلاد . ( تصوير جميل حيث شبه حبه لفنون القتال بمعشوقة تعلق بها وأحبها ) .

- متوشحا قوسه . ( تصوير جميل حيث شبه القوس وهو متقلده بالوشاح ) .

- نذر كل عافيته وبأسه . ( تصوير جميل حيث شبه العافية والبأس بالنذر إلى الله تقرباً ) .

- كان يصنع الأعاجيب . ( تصوير جميل صور فيه الأعاجيب بشيء يصنع ) .

- قريش تتجرع الهزائم . ( تصوير جميل حيث شبه فيه الهزائم بالشراب المر

الذي تتجرعه قريش).

* دلالات الألفاظ :

1- كان من الذين أبلوا بلاء حسنا ( تعبير يدل على الشجاعة والتضحية في سبيل رفع راية

الدّين ) .

2- ظل يلهو بفروسيته وصيده . (تعبير يدل على عدم اكتراثه بالدين الجديد في أول الأمر) .

3- فرد عليه إن استطعت . (تعبير يحمل معنى التحدي وأنه لم يحسب لأبي جهل أي حساب ) .

4- لن أصاب بمثلك أبدا . (تعبير يدل على تأثر النبي الشديد بوفاة عمه ) .

5- تعد عدتها . ( تعبير يدل على التهيؤ والاستعداد ) .

6- توسط أرض الشهادة والقتال . ( تعبير يدل على شجاعة حمزة ) .

7- يصول و يجول . ( تعبير يدل على الشجاعة ) .

*الأنماط اللغوية :

لو رأيت ما لقي ابن أخيك من أبي الحكم بن هشام، إذ مر به وهو جالس عند الصفا ، فآذاه .

لو ................................................. إذ .....................................فـ ..............

* ضبط أواخر الكلمات :

الجِلاد تُعِدّ العُدّة

* التكامل مع فروع اللغة العربية :

القواعد : - رفع الفعل المضارع

1- يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم .

2- يستخرج الأفعال المضارعة المرفوعة . تدريب ( 1 ) .

3- يحول الأفعال الماضية إلى مضارعة . تدريب ( 2 ) .

4- يعرب الأفعال المضارعة المرفوعة . تدريب ( 3 ) .

إملاء اختباري : في الهمزة المتوسطة بمختلف صورها ( الهمزة المتوسطة على نبرة ، الهمزة المتوسطة على واو ، الهمزة المتوسطة على ألف ) .

1- الحركات : الكسرة ، الضّمة ، الفتحة ، السّكون .

* التّعبير :

- يوظف الكلمات المعطاة لتكوين فقرة عن خالد بن الوليد ، ودوره في معركة اليرموك.

- تنمية مهارات الكتابة عن المعركة من حيث : أين حدثت و متى ، اسم قائدها ، بين من .

وقعت، وصف جو المعركة ، النتائج ) في فقرة مترابطة .

- يستخدم علامات الترقيم .

* الخطّ :

- يحاكي أحرف ( الجيم ، الحاء ، الخاء ) بخطّي النّسخ والرّقعة .

- إيقاظ المواهب وتنميتها .

* * * * * * * *

تحليل الدرس الخامس بعنوان ( الشجرة المباركة )

أولاً : من حيث المضمون :

* الفكرة العامة :

شجرة الزيتون شجرة مباركة ولها أهمية عظيمة في حياة الشعوب وخاصة الشعب الفلسطيني .

*الأفكار الرئيسة :

1- شجرة الزيتون شجرة معمرة .

2- الأماكن التي تتركز فيها زراعة أشجار الزيتون في العالم وفي فلسطين .

3- ازدياد الاهتمام بزراعة شجرة الزيتون وتوفير ما نحتاج إليه .

4- كيفية قطف الزيتون وأفضل الوسائل لذلك .

5- أهمية الزيتون في فلسطين .

6- السبل التي يجب إتباعها لزيادة إنتاج الزيتون في بلادنا .

*المفاهيم :

معمرة ، الفينيقيون ، التقليم ، استوائي ، القطف الكيميائي ، التنقيب .

يؤخذ

* الاتجاهات :

1- شكر الله وحمده على نعمه الكثيرة وخيراته .

2- التوسع في زراعة شجرة الزيتون إلى أقصى حد .

3- التمسك بأرض الأجداد والمحافظة على تراثهم وتاريخهم المجيد .

4- تقديم المساعدة للآخرين .

*الحقائق :

1- شجرة الزيتون دائمة الخضرة ، معمرة تعيش أكثر من ألف عام . ( حقيقة علمية )

2- جذور شجرة الزيتون طويلة ، وأوراقها سميكة ، وقدرتها كبيرة على مقاومة الجفاف. ( حقيقة

علمية )

3- احتلت شجرة الزيتون مكانة مهمة في الكتب السماوية . ( حقيقة دينية )

4- حظيت نابلس بالمركز الأول في صناعة الزيتون في فلسطين . ( حقيقة تاريخية )

5- انتشرت زراعة شجرة الزيتون في الأماكن السهلة والمرتفعات . ( حقيقة جغرافية )

6- موسم قطف ثمار الزيتون يبدأ أواخر أيلول وينتهي أواخر كانون الثاني . ( حقيقة تاريخية )


*الآراء :

1- احتلت شجرة الزيتون مكانة مهمة في حياة الشعوب التي عاشت في فلسطين .

2- فلسطين بلد الزيت والزيتون .

3- هي سيدة الأشجار المثمرة في المرتفعات .

4- تجد منافسة شديدة من الحبوب والحمضيات .

5- أفضل أنواع القطف ، القطف باليد .

6- تكشف مواسم القطف تعاون الفلاحين والتصاقهم بأرضهم .

7- للزيتون في فلسطين أهمية اقتصادية .

8- يشكل زيت الزيتون المصدر الرئيس للدخل .

9- لأخشاب الزيتون أهمية كبيرة .

*المواقف :

1- موقف الكاتب من شجرة الزيتون " ذات أهمية كبرى ، تحتاج إلى اهتمام أكبر لزيادة إنتاجها "

2- موقف الفلاحين من شجرة الزيتون " يهتمون بها ، يعتبرونها مصدر دخل ، يصنعون من زيتها الصابون ، يتعاونون في قطف ثمارها ، يستخدمون أخشابها في صناعة التحف " .

3- موقف الدين من شجرة الزيتون " يعتبرها شجرة مباركة " .

ثانياً : من حيث الشكل :

المفردات الجديدة :

معمرة : تعيش طويلا منبت : موطنها الأصلي شتلة : غرسة

التقليم : قطع الأغصان الزائدة مكافحة: قتلها والقضاء عليها موسم : موعد

قطف : جني المطارق :آلة من حديد مفردها ( مطرقة ) القطف الآلي : باستخدام الآلة القطف الكيميائي : باستخدام المواد الكيميائية

التصاقهم : ارتباطهم أهازيج : غناء ومفردها ( أهزوجة ) ، الدخل: العائد

حظيت : نالت الاستهلاك: الاستخدام المحلي التقنيب: التقليم آن : زمن أو وقت أسلوب : طريقة تفادي : ابتعاد أو تجنب رمز : علامة أو إشارة تتجلى : تظهر بوضوح سواعد : أيادي ومفردها ( ساعد درر : جواهر ومفردها ( درة ) التحف : ما له قيمة فنية وأثرية ومفردها ( تحفة ) .

التراكيب :

أكثر من - يصل إلى - أدخل إلى - تتركز في - يوجد في - شهدت بـ - عاشت في - انتشرت في - تحتاج إلى - القطف بـ - التصاقهم بـ - يبدو في - تتجلى في - تزرع في - حظيت بـ - تقوم بـ -

التقنيب بـ - الإضرار بـ - العناية بـ - تشكل من .

الأساليب :

· إنها شجرة الزيتون دائمة الخضرة . ( أسلوب توكيد ) .

· ازدادت مساحة الأرض التي تزرع زيتونا في فلسطين زيادة ملحوظة .(التكرار يفيدالتوكيد ) .

· فقد وصل عدد شتلات الزيتون المزروعة سنويا أكثر من نصف مليون شتلة ، فقد اقسم به الله . ( أسلوب توكيد ) .

· قد يطول عمرها . ( أسلوب تشكيك أو تقليل ) .

· لا بد أن نقوم بتجديد العناية بشجرة الزيتون . ( أسلوب توكيد )

· لكنها تجد منافسة شديدة . (أسلوب استدراك ) .

·" كلوا الزيت وادهنوا به " ( أسلوب أمر ) .

· تعيش أكثر من ألف عام ، أفضل أنواع القطف القطف باليد . ( أسلوب تفضيل ) .

· بارك الله في شجرة الزيتون . ( دعاء ) .

الأنماط اللغوية :

· قد يطول عمرها ليصل أحيانا إلى ثلاثة آلاف عام .

· قد .................. ل .......................................

· لزيادة إنتاج الزيتون في بلادنا لا بد أن نقوم بتجديد العناية بشجرة الزيتون .

· ل ......................................لا بدّ ..................................................

· ( رمز السلام في أرض السلام ) .

دلالات الألفاظ :

· معمرة : ترمز إلى الصمود أمام التحديات .

· " سيدة الأشجار المثمرة في المرتفعات ": دلالة على مكانة شجرة الزيتون وعلى منزلتها وأهميتها .

· التصاقهم بأرضهم : دلالة على تمسك الفلسطينيين بأرضهم وعدم تفريطهم فيها .

ازدادت مساحة الأرض التي تزرع زيتوناً في فلسطين زيادة ملحوظة : دلالة على تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه واعتزازه بشجرة الزيتون التي ترمز إلى الصمود والتحدي .

* * * * *

تحليل نص ( الزيتون ) للشاعر محمود درويش

أولاً : من حيث المضمون :

الأفكار الرئيسة : :

1- تذكر وحسرة .

2- ندم واستغاثة

3- الضعيف لا يحقق وجوده على هذه الأرض .

4- عدم الخضوع والاستسلام بل التصدي والمواجهة .

5- التمسك بالأرض .

الحقائق : يؤخذ الزيت من شجرة الزيتون ( حقيقة علمية )

المفاهيم : حكمة الأجداد - الدرع .

المبادئ : سهل الريح لا يعطي عبيد الريح زرعا .

.

الآراء :

1- لو يذكر الزيتون غارسه لصار الزيت دمعا .

2- سهل الريح لا يعطي عبيد الريح زرعا .

3- سنقلع بالرموش الشوك والأحزان .

4- سنظل في الزيتون خضرته .

القيم والاتجاهات :

5- الاعتزاز بأمجاد أجدادنا وحكمتهم .

6- اكتساب الخبرة والموعظة والحكمة المفيدة وتطبيقها في حياتنا اليومية .

7- التمسك بأرض الوطن والدفاع عنها ضد كل معتد .

8- التمسك بالحق الشرعي في الحياة الحرة الكريمة والدفاع عنه .

9- رفض العيش بذلة .

المواقف :

10- موقف الزيتون من غارسه . ( يتعاطف معه )0

11- موقف الشاعر من حكمة الأجداد . ( يعتز بها ، يحميها ) .

12- موقف الشاعر من الظلم والقهر . ( يتحداه ، ينتزعه من حياته ) .

13- موقف الشاعر من البقاء في الأرض . ( التمسك بالأرض والدفاع عنها ) .

ثانيا : من حيث الشكل :

المفردات :

غارسه : زارعه حكمة الأجداد : أقوال الأجداد الحكيمة الصائبة

سنقلع : سننتزع درعا : قميص من حديد كان يلبسه المقاتل والجمع ( دروع )

السهل : كل شيء لين . عبيد الريح : المستسلمون للواقع الراضون به .

التراكيب :

سنقلع بـ ، سنظلّ بـ .

الأساليب :

لو يذكر الزيتون غارسه لصار الزيت دمعا . ( أسلوب شرط ) .

لو من لحمنا نعطيك درعا ……………… ( أسلوب شرط ) .

يا حكمة الأجداد . . . ( أسلوب نداء )

لكنّ سهل الريح . . . ( أسلوب استدراك ) .

لا يعطي عبيد الريح. . . ( أسلوب نفي ) .

إنا سنقلع . . . ( أسلوب توكيد ) .

إنا سنقلع . . . قلعا . ( التكرار يفيد التوكيد ) .

دلالات الألفاظ :

- يا حكمة الأجداد : ( تعبير يدل على الإعجاب بخبرة الأجداد ) .

- لو من لحمنا نعطيك درعا . ( تدل على الاستعداد للتضحية في سبيل الأرض ) .

- سنقلع بالرموش الشوك والأحزان قلعا ( تدل على التصميم وقوة التضحيات )

- سنظل في الزيتون خضرته ( تدل على الصمود والتحدي )

- لكن سهل الريح لا يعطي عبيد الريح زرعا .

( حكمة بالغة مفادها أن من يستسلم ويستكين لن يفوز إلا بالخسران والذل ) .

مواطن الجمال :

- لو يذكر الزيتون غارسه : تصوير جميل حيث يشبه فيه الزيتون بإنسان يصعب عليه تذكر ما جرى معه .

- صار الزيت دمعا . تصوير جميل شبه فيه الزيت بالدمع الذي ينزل من عين

الإنسان .

- من لحمنا نعطيك درعا . تصوير جميل يشبه فيه اللحم بالدرع الذي يدافع فيه

عن أرضه .

- لكن سهل الريح لا يعطي عبيد الريح زرعا . تصوير جميل يشبه فيه الإنسان المتخاذل الذي يفرط بحقه بسهل الريح .

- إنا سنقلع بالرموش الشوك والأحزان قلعا .تصوير جميل يشبه الرموش بآلة حادة قوية يقتلع بها الشوك ، كما يصور الأحزان شجرا يقلع .

- حول الأرض درعا . تصوير جميل حيث صور الناس بالدرع الذي يحمي الإنسان من الأعداء.

التكامل مع فروع اللغة العربية :

اولا : القواعد :

· جزم الفعل المضارع :

- يجزم الفعل المضارع إذا سبق بحرف جزم .

- أحرف الجزم : لم ، لا الناهية ، لام الأمر .

- علامة جزم الفعل المضارع السّكون .

- يستخرج الأفعال المضارعة المجزومة . ( تدريب 1 ) .

- يستخدم أحرف الجزم ( لم ، لا الناهية ، لام الأمر ) في ثلاث جمل مفيدة من

إنشائه . ( تدريب 2 ) .

- نموذج معرب للإيضاح وزيادة المعرفة ( تدريب 3 ) .

- يعرب الفعل المضارع بعد حرف الجزم .

الإملاء :

الهمزة المتطرفة على واو :

الهمزة المتطرفة تكتب على واو ، إذا سبقت بمضموم ، مهما كانت حركتها .

- يبين سبب كتابة الهمزة المتطرفة على واو في الكلمات التي تحتها خطوط .(تدريب 1)

- يملأ الفراغ بالهمزة المتطرفة على صورتها الصحيحة . ( تدريب 2 )

التّعبير :

تنمية المهارات في كتابة الرسالة .

( يكتب رسالة إلى رئيس البلدية يستعرض فيها الطالب مشكلة نقص المياه التي يعاني منها

أبناء بلدته مستعينا بالعناصر التالية :

كمية المياه التي تزود بها البلدة لم تعد كافية لسدّ حاجات السكان .

ضرورة إعادة تأهيل شبكة المياه وذلك :

- بصيانة أنابيب الشبكة .

- بتبديل التالف منها ؛ لمنع تسرب الماء بلا فائدة .

الخطّ :

- يحاكي أحرف ( ) بخطّي النسخ والرّقعة .

- تنمية المواهب .

* * * * *

تحليل الدرس التاسع " نص بعنوان (قصيدة الانتفاضة )

للشاعر الفلسطينيّ سميح القاسم.

أولاً :من حيث المضمون :

- الفكرة العامة :

تمجيد الانتفاضة والإشادة بالمنتفضين على الاحتلال الظالم لنيل الحرية .

- الأفكار الجزئية :

1- تحدٍ وصمود ولهيب يحيط العدوّ من كل صوب.

2- صلابة وإقبال على الموت رافضين الاستسلام .

3- صيحات وصرخات وضجيج يتربص العدوّ في كل مكان غضبا .

4- الانتفاضة ترفض الاستسلام .

5- إسهام جميع فئات الشعب في الانتفاضة .

6- بشائر الحرية والخلاص ( صلاة الشمس ) .

- المفاهيم :

الانتفاضة ، الاستسلام ، المغتصب ، العصب ،الموت ، الرّكوع ، بكارة السّنابل ، المخيّم، الميتّم ، الرّضيع ، العجّز ، الأرامل .

- المبادئ:

1- الظلم والإذلال والقهر تجبر الشعوب على المقاومة والانتفاض.

2- الحرية لا تأتي بسهولة بل بالمقاومة وتحمل الصعاب والصبر والجلد.

3- الشعب الفلسطيني لن يقبل بوجود المحتل الغاصب على أرضه دون مقاومة.

- الحقائق :

- الصهاينة يحتلون فلسطين . ( حقيقة تاريخية )

- انتفاضة الحجارة كانت ضد الصهاينة . (حقيقة تاريخية ).

- استشهاد عدد من الأطفال والشيوخ والنساء على يد المحتل . (حقيقة تاريخية ).

- الشعب الفلسطيني يقاوم المحتل بأساليب متنوعة . (حقيقة تاريخية ).

الآراء :

- يشيد الطالب بالانتفاضة والمنتفضين .

- يشارك الطالب أبناء شعبه في مقاومة العدو بشتى الوسائل .

- تصميم الطالب بصموده وصبره ووقوفه في وجه العدو .

الشخصيات : الشاعر ، الطفل ، الشيخ ، الأم ، الميتم ، الأرملة ، الرضيع .

المبادئ : التضحية من أجل الوطن ، 2- فجر الحرية قادم لامحالة

المواقف :

- موقف الشاعر من المحتل الغاصب وحياة الذل والخضوع .

- موقف الشاعر من أطفال وشيوخ ونساء فلسطين.

- موقف الأطفال والشيوخ والنساء من المحتل الصهيوني .

- موقف الطالب من الصهيوني الغاصب .

- موقف الطالب من المقاومة بأساليبها وأشكالها المتنوعة .

ثانياً :من حيث الشكل :

المفردات :

* جهنم : الثورة التي تحرق الأعداء * تسقط الأم : تستشهد * يصيح : يضج

* مغتصب : مسلوب *الميتم : هو من مات أبوه * البخور: التوابل

* بكارة السنابل : جمع بكر وهو الفتي من كل شيء

*العجز: المعاقون بسبب فقد أحد أطرافهم * الأرامل : مفردها : أرملة وهي من فقدت زوجها

* السنابل : هي سنابل القمح ومفردها :سنبلة

التراكيب :

يموت منا ، تسقط على ، تصرخ من .

الأساليب اللغوية:

- تقدموا ( أسلوب أمر ) غرضه التحدي والتهديد .

- لا يستسلم / لا تستسلم ( أسلوب نفي ) .

- لا الركوع ، موت . . . ولا ركوع ( نفي ) تكراره يفيد التوكيد .

مواطن الجمال :

- تقدّموا تقدّموا ( أسلوب أمر ) غرضه التحدي والتهديد .

- كل سماء ... جهنم ، كل أرض . . . جهنم : تعبير جميل يظهر عنف الانتفاضة وقوتها

وقد حولت السماء والأرض إلى نار ملتهبة فوق رؤوس الأعداء وتحت أقدامهم .

- ( فوقكم – تحتكم ) تضاد يوضح المعنى ويبرزه

- تسقط الأم على أبنائها القتلى : تعبير يصور قوة الإرادة والشجاعة لدى الأم الفلسطينية

- (يصيح كل حجر )،(تصرخ كل ساحة)،(يضج كل غصب) تعبيرات جميلة توحي

بالغضب الشديد .

- (تقدم المخيم ) تعبير يوحي بأن ضحايا المحتل لم يموتوا وهاهم يتقدمون نحوه .

- ( تقدم الجريح والميتم وحجارة المنازل والرضع والعجز والأرامل ) جميعهم من ضحايا المحتل والجمع بينهم في سياق واحد يدل على الرغبة في الثأر والانتقام .

- (تقدمت بكارة السنابل ) تعبير يوحي بعنفوان الانتفاضة وقوتها .

- (صلاة الشمس ) تصوير جميل ، يتخيل الشمس إنسانا يصلي .

- ( يصيح ، يصرخ ) العلاقة بينهما علاقة ترادف يؤكد المعنى ويوضحه.

- ( يضج كل عصب ) تصوير جميل شبه العصب بإنسان يضج من الغضب

- (تقدمت حجارة المنازل ) تصوير جميل شبه حجارة المنازل بالإنسان الشجاع

الذي يتقدم للقتال .

محاكاة النمط اللغوي:

تسقط الأم على أبنائها القتلى ولا تستسلم ، يموت منا الطفل والشيخ ولا يستسلم .

التكامل مع فروع اللغة العربية :

تحليل الدرس العاشر بعنوان (( طرائف وأمثال عربية ))

أ- دينار أشعب .

أولاً : من حيث المضمون :

1- الفكرة العامة : اللجوء إلى الحيلة للحصول على المال .

الأفكار الرئيسة : طمع أشعب وحماقة الجارية .

الحقائق :

- الدينار لا يلد . ( حقيقة علمية )

- ليس للدينار نفاس . ( حقيقة علمية)

الوقائع والأحداث :

- مجيء الجارية إلى أشعب وإيداع دينارها لديه .

- شعب يعطي الجارية بعد عدة أيام ولد الدينار ( درهم ) … وهكذا

- أشعب يزعم أن الدينار قد مات في النفاس

- المرأة ترفض التصديق وأشعب يحاجيها .

الشخصيات : أشعب / الجارية .

المواقف :

- موقف الجارية من أشعب : أمنته على دينارها ثم استهجنت حديثه حول وفاة الدينار .

- موقف أشعب من الجارية : استخف بعقلها واستغفلها وأخذ دينارها .

- موقف أشعب من الدينار : رغب في امتلاكه .

- موقف الجارية من ولادة وموت الدينار : صدقت الولادة ولم تصدق الموت .

المفاهيم :

( الحمق ، الوديعة ، الطمع )

المبادئ :

- الطمع يؤدي إلى سوء العاقبة .

- تصديق ما لا يكون دليل الجهل .

. - من الحقوق حفظ الأمانة وصدق المعاملة .

القيم : ( الأمانة ، الصدق )

الاتجاهات :

ميل أشعب إلى الحيلة

الطمع صفة من صفات أشعب

المكان : بيت أشعب

ثانياً: من حيث الشكل :

المفردات :

جارية : أمة وديعة : أمانة درهما : الدرهم قطعة من فضة وهي جزء من الدينار

تباكيت : تظاهرت بالبكاء النفاس : فترة ما بعد الولادة

التراكيب اللغوية : جاءتني بـ ، فوجدت مع ، تركت إلى ، عادت بعد ، مات في ،تصدقين بـ .

الأساليب اللغوية :

- ارفعي الفراش ، خذي الدرهم ( أسلوب أمر ) .

- قد تركت إلى جانبه درهما . ( أسلوب توكيد ) .

- فلما جاءت الرابعة تباكيت ( أسلوب شرط ) .

- ما يبكيك ؟ وكيف يكون للدينار نفاس ؟ ( أسلوب استفهام ) .

- يا حمقاء ، ( أسلوب نداء ) .

- لا تصدقين . ( أسلوب نفي ) .

. * * * * *

ب- حامل القوارير

الفكرة العامة : تقدير العلم والبحث عنه .

الأفكار الرئيسة :

- الفقر والجهل وراء استئجار الحمال .

- النصائح الثلاث لا قيمة لها ولا فائدة .

- الإهانة من الجاهل .

- عدم تصديق كل شيء .

الحقائق : تقدير العلم والبحث عنه ( حقيقة دينية وعلمية ) .

عدم الإهانة بالجاهل ( حقيقة دينية ) .

الأحداث :

- رجل يستأجر حمّالا .

- الحمال يحمل قفص قوارير مقابل ثلاث نصائح .

- الرجل يقدم النصيحة الأولى والثانية .

- الحمال يرفض النصيحة الثالثة ويسقط قفص القوارير .

الشخصيات : الرجل ، الحمال .

المواقف :

- موقف الرجل من الحمال .

- موقف الحمال من الرجل .

- موقف الطالب من الرجل والحمال .

المفاهيم :

الوصايا ، الركوب ، الجوع ، الشبع ، الحمال .

المبادئ :

احترام الآخرين وعدم إهانتهم .

عدم تصديق كل ما يقال .

القيم :

الصدق ، الاحترام ، طلب العلم .

الاتجاهات :

ميل الحمال إلى حب العلم .

ميل الرجل إلى استغلال الحمال .

ميل الرجل إلى إهانة الحمال .

ميل الحمال إلى اخذ اعتباره .

ثانيا : من حيث الشكل :

المفردات :

قوارير : جمع قارورة وهي الإناء الزجاجي . وصايا : جمع وصية وهي ما يوصى به.

أرخص منك : أقل ثمنا منك .

التراكيب :

قال لك ، أرخص منك ، خير من ، انتهى إلى ، فرمى على .

الأساليب اللغوية :

- استأجر رجل حمالا ليحمل . ( أسلوب تعليل ) .

- فلما بلغ ثلث الطريق قال . . . ( أسلوب شرط ) .

- فلما انتهى إلى باب الدار قال . ( أسلوب شرط ) .

- فلا تصدقه ( أسلوب نفي ) .

- إن المشي خير من الركوب ، وجد حمالا أرخص منك ( أسلوب تفضيل ) .

- هات الوصية ( أسلوب أمر ) .

- ومن قال لك . . . فلا تصدقه ( أسلوب شرط ) .

دلالات الألفاظ :

فحمل الرجل القفص : تدل على أن الحمال وافق على الأجر .

من قال لك إنه وجد حمالا أرخص منك فلا تصدقه : تدل على الإهانة من الحمال .

ج- سيف أبي حية النميري

أولا من حيث المضمون :

الفكرة العامة : رداءة السيف وغرور صاحبه .

الأفكار الرئيسة :

- سيف أبي حية النميري يشبه الخشبة في الرداءة .

- وصف أبي حية للسيف بصفات غير حقيقية .

- عصبية أبي حية الجاهلية .

- أبو حية النميري رجل خيالي .

الحقائق :

من صفات السيف أنه قاطع وحاد ( حقيقة علمية ) .

العصبية الجاهلية نهى عنها الإسلام ( حقيقة دينية ) .

الأحداث :

حديث ابي حية النميري مع سيفه .

الشخصيات : أبو حية النميري ، الجار ، الكلب

المواقف :

موقف الجار من أبي حية النميري .

موقف أبي حية النميري من سيفه .

المفاهيم :

صقيل ، المغتر ، المجترئ ، العفو ، العقوبة .

المبادئ :

الاعتزاز بالنفس .

الآراء : رأي أبي حية النميري في سيفه .

ثانيا : من حيث الشكل :

المفردات :

أشرفت عليه : اطلعت عليه انتضاه : استله ،أي أخرجه من غمده ،

المغتر بنا : الذي يجهلنا ولا يقدر قوتنا المجترئ علينا : المستضعف لنا

صقيل : حادّ نبوته : عدم القطع

قيسا : قبيلة قيس .

التراكيب اللغوية : حدّث له ، أشرفت عليه ، المغترّ بنا ، المجترىء علينا ، اخترت ل ، سمعت به

اخرج ب ، العفو عنك ، دخلت ب ، العقوبة عليك .

الأساليب اللغوية :

- وقد حدّث ، وقد انتضاه ( أسلوب توكيد ) .

- أيها المغتر بنا ( أسلوب نداء ) غرضه التعظيم .

- والله ما اخترت لنفسك ( أسلوب قسم ) .

- لا تخاف نبوته ( أسلوب نفي ) .

- إني والله ( أسلوب توكيد وقسم ) .

- إن أدع قيسا ستملأ . . . ( أسلوب شرط ) .

دلالات الألفاظ :

- ليس بينه وبين الخشبة فرق : دلالة على رداءة السيف .

- لا تخاف نبوته : دلالة على أن السيف حادّ وقاطع .

- إني والله ، إن أدع قيسا ستملأ . . . دلالة على العصبية الجاهلية .

مواطن الجمال :

- ( لعاب المنية ) تصوير جميل حيث شبه المنية بإنسان له لعاب يسيل ، واختار

اللعاب إشارة إلى حبه للقتل .

- ( المغتر بنا ، المجترىء علينا ) العلاقة بينهما علاقة (ترادف )تفيد توكيد المعنى وإبرازه .

التكامل مع فروع اللغة العربية :

1- القواعد : المفعول لأجله

- المفعول لأجله : اسم منصوب يأتي في الجملة لبيان سبب وقوع الفعل .

- المفعول لأجله : يكون جوابا لسؤال مبدوء ب ( لماذا ) .

2- يضع مفعولا لأجله مناسبا في الفراغات . ( تدريب 1 ) .

3- يصل جمل العمود الأول بما يناسبها من عبارات في العمود الثاني . ( تدريب 2) .

4- يكون ثلاث جمل مفيدة من إنشائه تشتمل على المفعول لأجله . ( تدريب 3 ) .

5- نموذج معرب للإيضاح . ( تدريب 4 ) .

· يعرب ما تحته خطّ .

الإملاء : ألف تنوين النصب .

عند تنوين الاسم تنوين نصب يوضع التنوين فوق ألف زائدة ( ألف تنوين نصب ) إلا إذا انتهى الاسم بـ :

1- تاء مربوطة كما في ( قصيدةً ) .

2- ألف مقصورة كما في ( فتىً ، ذراً ) .

3- همزة بعد ألف كما في ( ماءً ) .

4- همزة على ألف كما في ( ملجأً ) .

- عند تنوين الأسماء المنتهية بهمزة على السّطر تنوين نصب ، تكتب الهمزة فيها على نبرة إذا كانت الهمزة مسبوقة بحرف يتصل بما بعده كما في عبئاً . أما إذا كان الحرف

الذي قبلها لا يتصل بما بعده، فإن الهمزة تكتب على السطّر كما في جزءاً.

- الحروف التي لا توصل بما بعدها ستة ، تجمعها عبارة : ( زر ذا ودّ ) .

- يكتب الكلمة المناسبة مما بين القوسين في الفراغ المناسب منونة تنوين نصب

( تدريب 1 ) .

- يعيد كتابة الأسماء منونة تنوين نصب . ( تدريب 2 ) .

- ينون أواخر الكلمات التي بين القوسين تنوين نصب مع تغيير ما يلزم .( تدريب 3 ) .

- يصحح الأخطاء الإملائية الواردة في الفقرة . ( تدريب 4 ) .

تحليل الدرس الحادي عشر

( المعلمة )

أولاً : من حيث المضمون :

الفكرة العامة :

دور المعلمة في تفوق تلاميذها

الأفكار الرئيسة :

· استثناء المعلمة لأحد الطلاب .

· معرفة المعلمة لأحوال الطالب ( تيدي) .

· إعجاب المعلمة (تومسون) بهدية الطالب (تيدي) .

· أفضل معلمة في حياة الطالب تيدي .

· المعلمة الأم .

الحقائق :

- سؤال المرء عن عمله فيما أفناه . ( حقيقة دينية )

- إذا تحقق للتلميذ تطوير قدراته البدنية والعقلية فقد يتحقق النفع من الناحية النفسية . ( حقيقة علمية)

الآراء :

· المعلمة مربية الأجيال .

· للمعلمة دور إيجابي كبير في التلاميذ.

· التعزيز المستمر من المعلمة للتلميذ يحقق نتائج طيبة .

المبادئ :

- تطوير القدرات العقلية يطور الناحية النفسية إلى الأفضل، والثقة بالنفس.

- حب الصغير واحترام الكبير .

- تقديم المساعدة للمحتاج .

المواقف :

- موقف المعلمة ( تومسون) من الطالب ( تيدي).

- موقف والد تيدي بابنه بعد وفاة والدته .

- موقف التلاميذ من هدية تيدي .

- موقف المعلمة من هدية تيدي .

- موقف الطالب (تيدي) من المعلمة المخلصة.

المفاهيم: نجيب – قلق – الاجتهاد - منطو – الخجل – البكاء .

القيم

· حب العلم والتعلم.

· احترام المعلمة وتقدير جهودها.

الاتجاهات :

· حنان ومحبة المعلمة تجاه التلاميذ .

· الحرص على التقدم والتفوق.

الأنماط :

مواطن الجمال :

· رائحتك مثل رائحة والدتي : شبه رائحة المعلمة مثل رائحة والدته .

ثانياً من حيث الشكل :

1- المفردات:

تستثني : تستبعد فوجئت : ذهلت نجيب : مجتهد

العضال : الشديد المعجز وقع : أثر منطو : منعزل تأزم: تعسر داكن : غامق مزيفة : غير حقيقية كافة : جميع

2- التراكيب:

- نظر إلي - أثر علي

- يجلس في - توقف عن

- تعمل في - بدأت بـ

- كتب في - وافقت على

- همس في - تأكد من

3- الأساليب:

- ولكنها كانت تستثنى ، ولكن اسمه في هذه المرة كان طويلاً ( أسلوب استدراك ) .

- (إنني أحبكم جميعاً ، أنه حصل على درجة البكالوريوس

أنه لا يلعب مع بقية الأطفال ، أن ملابسه دائما متسخة ، أنه يبدو شخصا غير مرتب ،

إن الحياة في منزله أثرت عليه ، إن رائحتك اليوم مثل رائحة أمي ، وأنها ما زالت تحتل مكانة أفضل ، أنه تأكد من تعطرها ... ) ( أسلوب توكيد ) .

- وقد بلغ الأمر ، لقد كتب معلم تيدي ، لقد كان لوفاة أمه ، وقد تأزم موقفها ، فقد كانت الهدية ، وقد أولت ( أسلوب توكيد ) .

- لا يلعب مع بقية الأطفال ، لم يكن مهتما ، ولا يبدي الكثير ( أسلوب نفي ) .

- أفضل معلمة قابلها ( أسلوب تفضيل ) .

4- الأنماط اللغوية :

- إن الحياة في منزله أثرت عليه ........... لذلك يجب اتخاذ بعض القرارات .

- حينما بدأت التركيز عليه ........... بدأ عقله يستعيد نشاطه .

5- دلالات الألفاظ والعبارات :

· ( منطو – منزعج – قلق) كلمات تدل على الخوف والعزلة .

( أكمل- أحرز - أفضل) كلمات تدل على التفوق .

· انفجرت في البكاء : دلالة على شدة الحزن .

· تأزم موقفها : دلالة على أنها تعاني كثيراً.

· أحرز المرتبة الثانية : دلالة على التقدم العلمي .

· إن الحياة في منزله أثرت عليه : دلالة على عدم الاستقرار .

تابع الدرس الحادي عشر

تحليل محتوى درس ( غايتي ) للشاعر إبراهيم طوقان

أولاً : من حيث المضمون :

* الفكرة العامة :

حب الوطن وخدمته وخدمة قومه والتضحية من أجلهما .

* الأفكار الرئيسة :

- قلب الشاعر لبلاده .

- حب ووفاء .

- غاية الشاعر ثابتة لا تتغير.

* الحقائق :

- انتماء الشاعر لبلده فلسطين .

- مطابقة اللسان مع القلب .

- مشاعر الشاعر صادقة تجاه وطنه لا تتغير .

* المواقف :

1- قول وقلب الشاعر ملك لبلده .

2- التزام الشاعر بموقف ثابت لا يتغير إزاء بلده .

3- سير الشاعر في الطريق السّوي دون خوف من أحد .

* المفاهيم :

* العمل الخالص يحقق رفعة شأن الوطن .

* لسان الشاعر لا يختلف عن قلبه في ثبات مواقفه .

* الأمس كاليوم وكالغد لا يغير مواقف الشاعر .

* عدم الخوف من لوم أحد .

* المبادئ :

1- حب الوطن والتضحية في سبيله .

2- عدم التعصب الأعمى لحزب أو زعيم .

3- عدم التحول عن المبدأ لأغراض شخصية .

4- عدم خشية أحد من محبة الوطن .

4- خدمة أبناء الوطن بشتى الوسائل .

* القيم : الحب والإخلاص للوطن الصدق مع النفس الجرأة والشجاعة في الحقّ

مساعدة الآخرين الثبات على المبدأ قول الحق دون نفاق أو مجاملة

مطابقة القول للفعل سموّ الهدف والغاية البعد عن التلّون والنّفاق

* الاتجاهات :

1- حب الوطن والولاء له .

2- الدفاع عن المبدأ والتثبت به .

3-خدمة أبناء الوطن في جميع الأحوال .

ثانياً : من حيث الشّكل :

* المفردات :

* الزعيم : رئيس القوم وسيدهم . * ليس مني : سأتخلى عنه وأرفضه .

* حميم : مخلص (جمعها أحمّاء) . * نيط منه : ارتبط به ارتباطا وثيقا ( أي طابقه ووافقه ) .

* لئيم : شحيح ، دنيء (الجمع لئام) . * أهب : من أهاب : أخشى ، أخاف .

* غايتي : هدفي ، مقصدي ، والجمع غايات . * كيد : التدبير لإيذاء الغير .

* غيظ : غضب . * الصميم : العمق .

*التّراكيب :

لم ابعه لـ ، نيط منه ، لم أهب غيظ كريم ، ولا كيد لئيم .

* ضبط بنية الكلمات :

نِيط ، أهَب .

* الأساليب اللّغوية :

- إن قلبي لبلادي ( أسلوب توكيد ) .

- لم أبعه لشقيق ، لم أهب غيظ كريم ( أسلوب نفي ) .

- ليس مني لو أراه ( أسلوب نفي ) .

- لو أراه مرة غير سليم ( أسلوب شرط ) .

- لساني كفؤادي ، حديثي كقديمي،غدي يشبه يومي ( تشبيه ) .

- لا ولا كيد لئيم ( نفي ) وتكراره يفيد التّوكيد .

* مواطن الجمال :

- إن قلبي لبلادي: ( تعبير جميل ) يوحي بشدة حبّ الشاعر لبلاده .

- لم أبعه : ( تصوير جميل ) حيث صور فيه القلب بسلعة تباع وتوحي بعدم

لتفريط أو المجاملة في حق الوطن .

- ليس مني : ( تعبير جميل ) يوحي بالتخلي عن قلبه ورفضه إن غيّر منهجه في

في يوم من الأيام .

- ولساني كفؤادي : ( تشبيه ) يشبّه اللسان مثل القلب في حبّه وإخلاصه وثبات مواقفه ويؤكد فيه أنّ قوله مثل فعله .

- ( وغدي يشبه يومي ) : ( تشبيه) الغد باليوم في الثّبات وعدم التّغير .

- ( غدي ، يومي ) : العلاقة بينهما علاقة ( تضادّ ) يفيد توضيح المعنى وإبرازه .

- ( حديثي كقديمي ) : العلاقة بينهما علاقة (تضادّ ) يفيد توضيح المعنى وإبرازه.

- ( كريم ، لئيم ) : العلاقة بينهما علاقة ( تضادّ ) يفيد توضيح المعنى وإبرازه.

- ( بشقائي، ونعيمي ) : العلاقة بينهما علاقة ( تضادّ ) يفيد توضيح المعنى وإبرازه.

- ( حزب ، زعيم ، شقيق ، صديق ) : جاءت نكرة لتفيد العموم والشمول .

التكامل مع فروع اللغة العربية :

القواعد : المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان )

تحليل الدرس الحادي عشر

( المعلمة )

أولاً : من حيث المضمون :

الفكرة العامة :

دور المعلمة في تفوق تلاميذها

الأفكار الجزئية :

- استثناء المعلمة لأحد الطلاب.

- معرفة المعلمة أحوال الطالب ( تيدي).

- إعجاب المعلمة (تومسون) بهدية الطالب (تيدي).

- أفضل معلمة في حياة الطالب تيدي.

- المعلمة الأم.

الحقائق :

· سؤال المرء عن عمله فيما أفناه . ( حقيقة دينية )

· إذا تحقق للتلميذ تطوير قدراته البدنية والعقلية فقد تحقق النفع من الناحية النفسية . ( حقيقة علمية)

الآراء والمبادئ :

ü المعلمة مربية الأجيال

ü للمعلمة دور إيجابي كبير في التلاميذ.

ü التشجيع المستمر من المعلمة للتلميذ .

ü تطوير القدرات العقلية يطور الناحية النفسية إلى الأفضل، والثقة بالنفس .

المواقف :

- موقف المعلمة ( تومسون) من الطالب ( تيدي).

- موقف الطالب (تيدي) من المعلمة المخلصة.

المفاهيم : العام – نجيب – قلق – الاجتهاد منطو – الخجل – البكاء.

الأنماط اللغوية :

- إن الحياة في منزله أثرت عليه ........... لذلك نجيب اتخاذ بعض القرارات.

- حينما بدأت التركيز عليه........... بدأ عقله يستعيد نشاطه.

دلالات الألفاظ :

- كملة تدل على الخوف والعزلة:- منطو – منزعج – قلق.

- كلمات تدل على التفوق: أكمل- أحرز - أفضل .

دلالات العبارات:

- منطوي: دليل على العزلة .

- انفجرت في البكاء: دليل على شدة الحزن .

- تأزم موقفها: تعاني كثيراً .

- أحرز المرتبة الثانية: دليل على التقدم العلمي .

- إن الحياة في منزله أثرت عليه: دلالة على عدم الاستقرار .

الصور الجمالية:

- رائحتك مثل رائحة والدتي: شبه رائحة المعلمة مثل رائحة والدته.

القيم والاتجاهات:

- حب العلم والتعلم.

- احترام المعلمة وتقدير جهودها.

- لحنان والمحبة مطلوبان من المعلمة.

- الحرص على التقدم والتفوق.

ثانياً من حيث الشكل :

1- المفردات:

نجيب – العضال – وقع – منطوي – تأزم – داكن – مزيفة – تلقت – ترتدي – خطاب.

2- التراكيب:

- نظر إلي - أثر علي

- يجلس في - توقف عن

- تعمل في - بدأت بـ

- كتب في - واقفت على

- همس في - تأكد من

3- الأساليب:

- استدراك: - ولكنها كانت تستثنى .

- ولكن اسمه في هذه المرة كان طويلاً .

توكيد : - انني أحبكم جميعاً .

- لقد كنت نعلم تيدي .

- إنه حصل على درجة البكالوريوس .

نفي :

- لا يلعب مع بقية الأطفال .

- لا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة .

التكامل مع فروع اللغة :

9 التعليقات:

إرسال تعليق